أمريكا: العراق وتركيا توصلتا لاتفاق يسمح للأخيرة المشاركة بحملة استعادة الموصل من "داعش"

21.10.2016 | 19:08

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية, يوم الجمعة, أن العراق وتركيا توصلتا لاتفاق "مبدأي" بشأن الموصل.

وقال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر, عقب محادثات مع الرئيس التركي طيب إردوغان, إن "تركيا والعراق توصلا إلى اتفاق من حيث المبدأ سيسمح في النهاية بدور تركي في حملة استعادة مدينة الموصل من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)".

وأوضح كارتر "أعتقد أنه جرى التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ والآن نعكف على تفاصيله...وهذا ما نعمل على تطبيقه".

وأعلن البنتاغون, في وقت سابق من اليوم, ان الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا, خلال زيارة كارتر الى انقرة على تعزيز الجهود المشتركة لالحاق هزيمة نهائية بتنظيم "داعش".

وأضاف البنتاغون أن الولايات المتحدة ترغب بمنع تركيا عن القيام بأية عمليات عسكرية في العراق "دون اخذ الضوء الاخضر من بغداد"..

وكان كارتر قال, للصحافيين في الطائرة التي اقلته الى تركيا, ان احترام سيادة العراق "مبدأ مهم" يحترمه جميع الاعضاء الاخرين للتحالف.

وكان مسؤول اميركي كبير في وزارة الدفاع, طلب عدم كشف هويته, قال انه تم الحديث خلف الكواليس لدفع العراقيين والاتراك الى التوصل لتفاهم حول كيفية المضي قدما بشان الموصل، والتواجد التركي في العراق".

وتتقدم القوات العراقية الخاصة في هجومها لاستعادة مدينة الموصل التي تعد اخر معاقل "داعش" في العراق، في المعركة المنتظرة.

وكانت القوات العراقية أطلقت, مؤخراً معركة لاستعادة مدينة الموصل, حيث استعادت السيطرة , بدعم من طيران التحالف, على عدة قرى في محاور كانت بيد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش), ما ادى الى نزوح المئات من المدينة وعبورهم الحدود الى سوريا.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved